الجمعة، 10 يونيو 2016

هل تعلم كل شيئ عن سيرة حياة الملاكم محمد علي كلاي وهل شاهدت صور جنازته Muhammad Ali funeral ؟

هل تعلم كل شيئ عن سيرة حياة الملاكم محمد علي كلاي وهل شاهدت صور جنازته  Muhammad Ali funeral ؟

غير دينه الى الاسلام وأصبح أشهر ملاكم في العالم ، انه محمد علي 

اسمه الأصلي باللغة الانكليزية  Cassius Marcellus Clay Jr  ولد عام 1942 في ولاية كنتاكي من عائلة أمريكية سوداء متوسطة – بدأ الملاكمة بالصدفة في عمر 12 عاما وقد حاز عدة ألقاب وجوائز وهو لم يتجاوز الثامنة عشر من عمره على مستوى الولايات المتحدة الامريكية وحاز على الميدالية الذهبية لأولبياد روما في عام 1960 ثم اتجه نحو الملاكمة الاحترافية . وبعدها خاض خلال 3 سنوات 19 مباراة فاز فيها جميعا وكان بينها 15 مباراة بالضربة القاضية ثم فاز على بطل العالم وقتها سوني ليستون وفاز بلقب بطل العالم للمحترفين للوزن الثقيل اول مرة مسجلا رقما قياسيا باعتباره أصغر ملاكم وكان عمره 22 عاما.
يعتبر صاحب أقوى واسرع لكمة في العالم اذ ان قوة لكمته تعادل 1000 باوند
- اعتزل الملاكمة في سن 39 عاما بعد  أن فاز ب 56 مباراة من أصل 61 مباراة منها 37 فاز بها بالضربة القاضية.
- اول ما اعتنق الاسلام كان بأن انضم الى جماعة أمة الاسلام التي كان يقودها اليجاه محمد عن طريق شخص اسمه مالكوم اكس ثم تعرف الى تاجر نصف افريقي ونصف امريكي وصار يتردد اليه وتعلم أصول الدين الاسلامي ويقال أن التاجر تعلم الدين الاسلامي على يد شيخ في مكة أسمه الشيخ يعقوب .
 - اختار اسم محمد علي تيمنا باسم سيدنا محمد وعلي بن أبي طالب – اختلف هو وجماعة الاسلام بسبب أفكارهم وبسبب مقتل مالكوم أكس الذي أدخل محمد علي في الدين الاسلامي  أفكارهم وانفصل عنهم وأعلن اسلامه السني وكان يفتخر بأنه من أهل السنة والجماعة  وقام بعدة أعمال خيرية ودعوية لتصحيح نظرة الغرب الى المسلمين.
- في عام 1967 رفض محمد علي كلاي الالتحاق بالخدمة العسكرية في فترة الحرب التي شنتها الولايات المتحدة على فيتنام فتمت محاكمته وحكم بسحب لقب بطولة العالم منه وحكم عليه بالحبس 3 سنوات والغرامة 10000 $ - الا أنه استأنف الحكم والغي القرار السابق بتصويت  3 أعضاء من 5 من أعضاء المحكمة وانسحاب عضو أخر.
فقد كان محمد علي قد شن حملة لمعارضة حرب فيتنام وصار يلقي المحاضرات في الجامعات وكان يقول ان هذه الحرب ضد تعاليم القرآن واننا كمسلين ليس من المفترض أن نخوض حروبا الا اذا كانت في سبيل الله – وأضاف أنه لن يحاؤب الفيتناميين لأنهم لم يلقبوه بالزنجي.

- هل تعلم ماهي قصته مع الملاكم إيرني تيريل التي أصبحت مدار نقاشات وتداولات وكالات الأخبار والأنباء ؟


القصة هي أن محمد علي قاتل ايرني تيريل  في هيوستن عام 1967. ويعتبر تيريل ثاني أصعب منافس لعلي بعد ليستون، وهو ملاكم لم يهزم على مدار خمس سنوات، وبعد أن هزم العديد من الملاكمين كان على محمد علي مواجهته. كان تيريل كبير الحجم والقوة, يفوق طوله طول علي بثلاثة بوصات. وخلال الفترة التي تسبق المباراة، أهان تيريل محمد علي مرارًا وتكرارًا في وسائل الإعلام مناديًا إياه باسمه القديم "كاسياس كلاي" قاصدًا إزعاجه بذلك. وأضاف "أريد أن تعذيبه بالضربة القاضية." مما جعل محمد علي مصممًا على الانتقام ووجه لتيري جملته الشهيرة في إحدى اللقاءات التليفزيونية "لم لا تناديني باسمي يارجل؟ لم أقل لك أن اسمي هو كلاي وإنما اسمي هو محمد علي, سأعاقبك وأجعلك تنطق اسمي الحقيقي داخل الحلبة"
وبالفعل وفي الجولة السابعة من المباراة بدأت الدماء تسيل من وجه تيريلو في الجولة الثامنة سخر علي من تيريل موجهًا له الضربات له صائحًا "ما هو اسمي ... ما هو اسمي؟" وفاز علي تلك المباراة وأجبر الجميع على احترام اسمه الجديد. ادعى تيريل أنه في وقت مبكر من المباراة تعمد محمد علي إصابته في عينه اليسرى مما اضطر تيريل لاستكمال المباراة وهو نصف أعمى. ووصف النقاد المباراة بأنها "واحدة من أبشع معارك الملاكمة". كما كتب النقاد "لقد كانت مظاهرة رائعة من المهارة الملاكمة وعرض البربرية الوحشية." نفى علي الاتهامات الموجهة له بالقسوة على خصمه قائلًا " أنا لم أكرهه, لم أحبه ولكني لم أكرهه, ولكنه لم يكن يمزح بشأن اسمي, كان يتعمد الإهانة وأنا لا أقبل الهزل فيما يخص ديني واسمي".
- هو الوحيد الذي لم يقبل أن يوضع اسمه على الأرض في شارع المشاهيرفي هوليوود لأنه لم يقبل بأن يوضع اسم محمد على الأرض.
- تزوج محمد علي  كلاي من أربعة نساء وله 7  بنات وولدين وكان لديه خمس أحفاد عند وفاته
- آخر تصريحاته كانت انتقاده دونالد ترامب مرشح الرئاسة الأمريكية بسبب تصريحات الأخير حول المسلمين ومنع دخولهم الولايات المتحدة .
- توفي في 3 يونيو 2016 رحمه الله بعد معاناة من مرض باركنسون المعروف بالشلل الرعاشي .
- أقيمت له جنازة كبيرة حضرها حوالي 14 ألف شخص في بلدته لويفيل بحضور الرئيس التركي اردوغان وصلي عليه ودفن حسب الشريعة الاسلامية - في الأسفل صور حديثة للجنازة .

المصدر ويكيبيديا ومصادر أخرى

جنازة، محمد، علي
Mohamed ali
محمد-علي

محمد-علي




جنازة، محمد، علي

جنازة، محمد، علي

جنازة، محمد، علي
muhammad ali

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.